وصف الجنة (دار المتقين)
لتحميل المحاضرة pdf اضغطي هنا
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمدلله نحمده ونستعينه
ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له،
ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده
ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد أخواتي..
اسأل الله بمنه وكرمه أن يكتب لكن بكل خطوة خطوتموها إلى هنا عظيم الحسنات وأن يرفعكم بها عالي الدرجات وان يجعل مجلسنا هذا شاهداً لنا يوم لقائه، وأن يجيب لكل واحدة منا رجاها ويحقق لها مناها، وأن يصلح أهلها وزوجها وذريتها ويجعلهم قرة عين لها وأن يجعلنا جميعاً ممن يقال لهن في نهاية هذا المجلس قوموا مغفوراً لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات..
حبيباتي..
يقول الله تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ( .. هم وحدوا الله وعرفوا ربهم حق المعرفة ثم استقاموا -يعني لزموا طريق الاستقامة- وهنا القضية, لأن كثير يهتدي خصوصاً في مواسم الطاعات لكن من يلزم؟ من يثبت؟
وهذه القضية لازم تهمنا ويؤكد هذا الهم دعاء النبي e "يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك" وهذا من أسرار قراءة الفاتحة كل ركعة )اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ( تشمل هداية الدلالة والتوفيق والثبات حتى يلقى ربه..
هذا المستقيم الذي عرف ربه والتزم طريقه.. ماذا له؟ ) وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (هذه بشارة لكل مؤمن يسير على درب الإيمان ويلزمه بالوصول الى دار المتقين، دار السعادة الدائمة والنعيم المقيم..
الجنة: هي دار السلام ودار الخلد ودار المقامة، وتعدد الأسماء يدل على عظم من تعددت أسمائه.
سميت بالجنة : من السترة، لأن اشجارها كثيفة الأغصان تستر وتغطي ما وراءها، فهي تستر من يدخلها وهي دار السلام: )وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ( لأنها دار السلامة من كل بلية ومكروه.
)وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ( يعني دار الإقامة الأبدية.
يقول ابن الجوزي: "فوالله ما العيش إلا في الجنة، و والله إني لأتخيل دخول الجنة ودوام الإقامة فيها من غير مرض أو آفة تطرأ بل صحة دائمة في نعيم متجدد فأكاد أذهــــل"
وبعد أخواتي..
اسأل الله بمنه وكرمه أن يكتب لكن بكل خطوة خطوتموها إلى هنا عظيم الحسنات وأن يرفعكم بها عالي الدرجات وان يجعل مجلسنا هذا شاهداً لنا يوم لقائه، وأن يجيب لكل واحدة منا رجاها ويحقق لها مناها، وأن يصلح أهلها وزوجها وذريتها ويجعلهم قرة عين لها وأن يجعلنا جميعاً ممن يقال لهن في نهاية هذا المجلس قوموا مغفوراً لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات..
حبيباتي..
يقول الله تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ( .. هم وحدوا الله وعرفوا ربهم حق المعرفة ثم استقاموا -يعني لزموا طريق الاستقامة- وهنا القضية, لأن كثير يهتدي خصوصاً في مواسم الطاعات لكن من يلزم؟ من يثبت؟
وهذه القضية لازم تهمنا ويؤكد هذا الهم دعاء النبي e "يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك" وهذا من أسرار قراءة الفاتحة كل ركعة )اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ( تشمل هداية الدلالة والتوفيق والثبات حتى يلقى ربه..
هذا المستقيم الذي عرف ربه والتزم طريقه.. ماذا له؟ ) وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (هذه بشارة لكل مؤمن يسير على درب الإيمان ويلزمه بالوصول الى دار المتقين، دار السعادة الدائمة والنعيم المقيم..
الجنة: هي دار السلام ودار الخلد ودار المقامة، وتعدد الأسماء يدل على عظم من تعددت أسمائه.
سميت بالجنة : من السترة، لأن اشجارها كثيفة الأغصان تستر وتغطي ما وراءها، فهي تستر من يدخلها وهي دار السلام: )وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ( لأنها دار السلامة من كل بلية ومكروه.
)وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ( يعني دار الإقامة الأبدية.
يقول ابن الجوزي: "فوالله ما العيش إلا في الجنة، و والله إني لأتخيل دخول الجنة ودوام الإقامة فيها من غير مرض أو آفة تطرأ بل صحة دائمة في نعيم متجدد فأكاد أذهــــل"
v عند أبواب الجنة :
هذه الجنة لها رائحة يجدها أهلها
قبل أن يدخلوها وجاء في الروايات أنها توجد من مسيرة أربعين عام، وفي رواية من
مسيرة خمسمائة عام وفي رواية مسيرة سبعين خريفًا..
وقد بين عليه الصلاة والسلام أنه يحرم من هذه الرائحة بعض أرباب المعاصي فلا يجدونها ولايتمتعون بها:
١- من قتل نفسا معاهده بغير حق، ٢- عبد استرعاه الله رعيه فلم يحفظها، ٣- رجل تعلم علماً ليصيب به عرضاً من الدنيا، ٤- رجل ادعى إلى غير أبيه، ٥- المنان، ٦- قاطع الرحم، ٧- العاق بوالديه، ٨- مدمن الخمر، ٩- الشيخ الزاني، ١٠- من جر ثوبه خيلاء، ١١- امرأه سألت زوجها الطلاق من غير بأس.
وقد بين عليه الصلاة والسلام أنه يحرم من هذه الرائحة بعض أرباب المعاصي فلا يجدونها ولايتمتعون بها:
١- من قتل نفسا معاهده بغير حق، ٢- عبد استرعاه الله رعيه فلم يحفظها، ٣- رجل تعلم علماً ليصيب به عرضاً من الدنيا، ٤- رجل ادعى إلى غير أبيه، ٥- المنان، ٦- قاطع الرحم، ٧- العاق بوالديه، ٨- مدمن الخمر، ٩- الشيخ الزاني، ١٠- من جر ثوبه خيلاء، ١١- امرأه سألت زوجها الطلاق من غير بأس.
v
كيف يدخلونها ؟
طيّب الآن.. وجد أهل الجنة رائحة
الجنة -يارب نسألك من فضلك-
شوفوا هذه بداية النعيم أن يجدوا رائحتها .. كيف يدخلونها؟ )وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا(صفوفاً
وجماعات كما كانوا في الدنيا كل منهم ممسك بيد صاحبه..
والرفقة الصالحة يا أخواتي هي التي ترافقك حتى تصلين معها إلى الجنة
تخيلي كل واحده ممسكة بيد أختها، أمها، بنتها، صديقتها في الحلقة، جارتها اللي تروح هي و إياها محاضرات، خويتها اللي اتفقوا يحفظون القران مع بعض.. ممسكات بأيدي بعضهم ينتظرون أن يفتح لهم باب الجنة..
عدد الصفوف التي تدخل الجنة ١٢٠ صف ، ٨٠ منها أمة محمد e.. -نسأل الله أن يكتبنها منهم-
وهم أول من يدخل الجنة ، ورد في الصحيحين عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله e :
والرفقة الصالحة يا أخواتي هي التي ترافقك حتى تصلين معها إلى الجنة
تخيلي كل واحده ممسكة بيد أختها، أمها، بنتها، صديقتها في الحلقة، جارتها اللي تروح هي و إياها محاضرات، خويتها اللي اتفقوا يحفظون القران مع بعض.. ممسكات بأيدي بعضهم ينتظرون أن يفتح لهم باب الجنة..
عدد الصفوف التي تدخل الجنة ١٢٠ صف ، ٨٠ منها أمة محمد e.. -نسأل الله أن يكتبنها منهم-
وهم أول من يدخل الجنة ، ورد في الصحيحين عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله e :
( نحن السابقون الأولون يوم
القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ) ورسولنا e هو أول من يدخل الجنة ،
قال e :(آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول
الخازن من أنت؟ فأقول محمد، فيقول مرحباً بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك)
v أبواب الجنة :
ثمانية: الصلاة، الصدقة، الجهاد، الحج، الريان، وأوسطها
باب الوالد (يدخل منه البار بوالديه)، باب الذكر، باب لا إله إلا الله، وورد أن أبو
بكر –رضي الله عنه- يدعى من الأبواب كلها، وتفتح أبواب الجنة لك بالدعاء بعد
الوضوء ( أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية
يدخل من أيها شاء) وزاد الترمذي ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من
المتطهرين)
v على أي هيئة يدخلونها ؟
ورد في الصحيحين عن أبي هريره رضي
الله عنه قال: قال رسول الله e ( أول زمرة يدخلون الجنة
على صورة القمر ليلة البدر، والذين يلونهم على أشد كوكب درّي في السماء إضاءة، لا
يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يتمخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم
الألوّه وأزواجهم الحور العين، أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون
ذراعاً في السماء ).
وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن مسعود
رضي الله عنه أن رسول الله eقال:
(آخر من يدخل الجنة رجل يمشي على الصراط مرة ويكبو مرة وتسفعه النار مرة فإذا
جاوزها التفت إليها فقال: تبارك الذي نجاني منك).
وقالe: (يدخل أهل الجنة الجنة جرداً مرداً مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين).
وقال e:
(خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعاً.. فكل من يدخل الجنة على صورة
آدم وطوله ستون ذراعاً .(
v
ما الذي يوجد في الجنة ؟
الآن دخل أهل الجنة الجنة , ما الذي
يوجد في الجنة..
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيe : قال الله عز وجل) : أعددت لعبادي الصالحين
مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، مصداق ذلك في كتاب الله )فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ
جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ().
لكن جاء مما يقرب وصفها في حديث
المغيرة بن شعبة : (سأل موسى ربه : ما أدنى اهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجىء
بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: أي رب كيف وقد نزل
الناس منازلهم واخذوا أخذاتهم فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلك من ملوك
الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله، فقال في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك
وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذة عينك، فيقول:
رضيت رب، قال: رب ، فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك
الذين أردت, غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها، فلم تر عين ولم تسمع اذن ولم يخطر على
قلب بشر(
إذن هذا الحديث وضح لنا درجة أدنى أهل الجنة ودرجة أعلاهم وما بين ذلك من الدرجات اعلمي أنها بالغة التباعد ..
(إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم قالوا يارسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم قال بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين)
- قد يقول قائل : إذن كيف يتزاورون ويجتمعون؟
إذن هذا الحديث وضح لنا درجة أدنى أهل الجنة ودرجة أعلاهم وما بين ذلك من الدرجات اعلمي أنها بالغة التباعد ..
(إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم قالوا يارسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم قال بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين)
- قد يقول قائل : إذن كيف يتزاورون ويجتمعون؟
)دَرَجَاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا
رَحِيمًا(، في الحديث (إن في الجنة مائة درجة لو اجتمع العالمين في درجة
واحدة لوسعتهم )
هذه الدرجات التي في الجنة لها أعلى ولها دون ، أعلى درجة هي الوسيلة،
هذه الدرجات التي في الجنة لها أعلى ولها دون ، أعلى درجة هي الوسيلة،
سميت الوسيلة لأنها أقرب الدرجات إلى
عرش الرحمن، وسميت وسيلة من توسل النبيe: أي قرب إليه .
قال e :( إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها .. قيل : لمن هذه يارسول الله ؟ قال: لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام)
قال e :( إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها .. قيل : لمن هذه يارسول الله ؟ قال: لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام)
قال بعض السلف:
"بلغني أن دور الجنة تبنى بالذكر فإذا أمسك عن الذكر أمسكوا عن البناء فيقال:
قد أمسكتم، فيقولون حتى تأتينا نفقه".
قال الحسن: "إن أرض الجنة اليوم قيعان، والأعمال الصالحة لها بنيان، بها تبنى القصور، وتغرس أرض الجنان فإذا تكامل الغرس والبنيان انتقل اليها السكان" .-نسأل الله أن يجعلنا من أهل هذه الغرفة- .
أيضاً أهل الجنة يعرفون غرفهم من دون أن يدلهم عليها أحد، قال تعالى: )وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ(
قال مجاهد: "يهتدي أهلها إلى بيوتهم ومساكنهم لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلون عليها أحدًا"
قال الحسن: "إن أرض الجنة اليوم قيعان، والأعمال الصالحة لها بنيان، بها تبنى القصور، وتغرس أرض الجنان فإذا تكامل الغرس والبنيان انتقل اليها السكان" .-نسأل الله أن يجعلنا من أهل هذه الغرفة- .
أيضاً أهل الجنة يعرفون غرفهم من دون أن يدلهم عليها أحد، قال تعالى: )وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ(
قال مجاهد: "يهتدي أهلها إلى بيوتهم ومساكنهم لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلون عليها أحدًا"
قال ابن عباس:
"هم أعرف بمنازلهم من أهل الجمعة إذا انصرفوا إلى منازلهم".
v ماصفة هذه المنازل؟
هي قصور تنقسم لـ (ذهب وفضة)..
واحرصي على بناء قصورك في الجنة ولا تلهيك بيوت الدنيا عنها.. قال e:(من
قرأ ( قل هو الله أحد) حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة)
بحفاظك على السنن الرواتب تبنين لك بيت في الجنة.
بحفاظك على السنن الرواتب تبنين لك بيت في الجنة.
v أشجار الجنة :
يقول ابن كثير في كلام لطيف دلل فيه
عن عظم ثمار الجنة تعليقاً على قوله تعالى: )وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ* فِي سِدْرٍ
مَخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ *وَظِلٍّ مَمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ *
وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ(
قال ابن كثير:
"وإذا كان السدر الذي في الدنيا لا يثمر الا ثمرة ضعيفة وهو النبق، وشوكه
كثير والطلح الذي لا يراد منه في الدنيا الا الظل يكونان في الجنة في غاية من كثرة
الثمار وحسنها، حتى أن الثمرة الواحدة منها تتفتق عن سبعين نوعاً من الطعوم،
والألوان التي يشبه بعضها بعضاً، فما ظنك بثمار الاشجار التي تكون في الدنيا حسنة
الثمار كالتفاح والنخل والعنب وغير ذلك، وما ظنك بأنواع الرياحين والأزهار؟
وبالجملة فإن منها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر".
وفي مسند أحمد أن ثياب أهل الجنة تخرج من شجرة طوبى .
وفي مسند أحمد أن ثياب أهل الجنة تخرج من شجرة طوبى .
v طيب هل يسمع أهل الجنة
الغناء؟
يقول ابن عباس:
"إذا أراد أهل الجنة أن يستمعوا الغناء أرسل الله لهم في الجنة ريحاً طيبة،
فهزت أغصان الشجر، فيسمعون الغناء، فلا يتلذذون بمثل ذاك الصوت."
وقاس ابن القيم سماع الغناء في الدنيا على شرب الخمر لأن من شرب خمر الدنيا لا يشرب خمر الجنة.. فمن سمع الغناء في الدنيا لا يسمعه في الجنة لأنه لا يجمع لمؤمن بين حرمانين..
يقول ابن القيم رحمه الله:
نزه سماعك إن أردت سماع ذيــ
وقاس ابن القيم سماع الغناء في الدنيا على شرب الخمر لأن من شرب خمر الدنيا لا يشرب خمر الجنة.. فمن سمع الغناء في الدنيا لا يسمعه في الجنة لأنه لا يجمع لمؤمن بين حرمانين..
يقول ابن القيم رحمه الله:
نزه سماعك إن أردت سماع ذيــ
اك الغناء عن هذه
الألحان
لا تؤثر الادنى على الاعلى فتحرم
لا تؤثر الادنى على الاعلى فتحرم
ذا وذا ياذلة الحرمـــــــــــــــــــــــــان
إن اختيارك للسماع النازل الـ
إن اختيارك للسماع النازل الـ
أدنى على الأعلى من
النقصان .
v ثمار الجنة :
هذه الأشجار يقول تعالى عن ثمارها: )وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا(
يعني: إن قام ارتفعت معه وإن قعد تذللت له حتى ينالها وان اضطجع تذللت له حتى
ينالها.
يقول تعالى: )مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ(
ذكر مشروبات أهل الجنة مع علتها لأن الماء قد يئسن من طول مكثه, وخمر الدنيا مر الطعم, واللبن يفسد ويتغير طعمه إلى الحموضة, والعسل الطبيعي لا بد فيه من الشوائب(خلية-شمع-نحل)
أيضاً يشرب أهل الجنة من الرحيق المختوم.. ختامه مسك يعني في آخره تجد فيه رائحة المسك..
يقول تعالى: )مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ(
ذكر مشروبات أهل الجنة مع علتها لأن الماء قد يئسن من طول مكثه, وخمر الدنيا مر الطعم, واللبن يفسد ويتغير طعمه إلى الحموضة, والعسل الطبيعي لا بد فيه من الشوائب(خلية-شمع-نحل)
أيضاً يشرب أهل الجنة من الرحيق المختوم.. ختامه مسك يعني في آخره تجد فيه رائحة المسك..
من الذي يشرب من الرحيق المختوم؟
قال e: (من سقى مسلماً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم.(
في أي شيء يشربون الشراب ؟
من كأس من فضه أو من ذهب .. وهو شفاف وتصوري الآن ذهب شفاف أو فضه شفافة!
(جنتان من ذهب آنيتهما وما فيها وجنتان من فضه آنيتهما وما فيها ) وتصوري كيف تكون الجنة من ذهب أو فضه ؟
القوارير التي ذكرت في قوله تعالى: )وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا( القوارير لا تكون إلا زجاج حتى تكون شفافة ومع ذلك يسقى أهل الجنة من قوارير من فضه وشفافة يرى ما في باطنها من ظاهرها -وهذا مما لا نظير له في الدنيا-
عن ابن عباس: "ليس في الجنة شيء الا قد أعطيتم في الدنيا شبهه إلا قوارير من فضة".
)قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (: يعني على قدر ريّهم لا تزيد ولا تنقص ، وهذا أبلغ في الاعتناء والشرف.
من الذي يسقيهم؟ ولدان مخلدون..
ما سر وصفهم بأنهم مخلدون؟ لأن النعيم يكمل بقره العين والعين لا تقر إلا اذا كان النعيم دائم.
أهل الجنة إذا دخلوا طعموا فيها ولبسوا من السندس والاستبرق (أيما مسلم كسا مسلماً كساه الله من حلل الجنة) شوفي أنتِ تكسين خادمتك في العيد يكسوك الله من حلل الجنة ..
يقول تعالى )وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ( زينت سواعدهم بالأساور )وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا( تأملوا كيف جمّل الظواهر وكذلك جمّل البواطن بالشراب الطهور الذي يطهرهم من الحسد والغل والحقد..
في أي شيء يشربون الشراب ؟
من كأس من فضه أو من ذهب .. وهو شفاف وتصوري الآن ذهب شفاف أو فضه شفافة!
(جنتان من ذهب آنيتهما وما فيها وجنتان من فضه آنيتهما وما فيها ) وتصوري كيف تكون الجنة من ذهب أو فضه ؟
القوارير التي ذكرت في قوله تعالى: )وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا( القوارير لا تكون إلا زجاج حتى تكون شفافة ومع ذلك يسقى أهل الجنة من قوارير من فضه وشفافة يرى ما في باطنها من ظاهرها -وهذا مما لا نظير له في الدنيا-
عن ابن عباس: "ليس في الجنة شيء الا قد أعطيتم في الدنيا شبهه إلا قوارير من فضة".
)قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (: يعني على قدر ريّهم لا تزيد ولا تنقص ، وهذا أبلغ في الاعتناء والشرف.
من الذي يسقيهم؟ ولدان مخلدون..
ما سر وصفهم بأنهم مخلدون؟ لأن النعيم يكمل بقره العين والعين لا تقر إلا اذا كان النعيم دائم.
أهل الجنة إذا دخلوا طعموا فيها ولبسوا من السندس والاستبرق (أيما مسلم كسا مسلماً كساه الله من حلل الجنة) شوفي أنتِ تكسين خادمتك في العيد يكسوك الله من حلل الجنة ..
يقول تعالى )وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ( زينت سواعدهم بالأساور )وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا( تأملوا كيف جمّل الظواهر وكذلك جمّل البواطن بالشراب الطهور الذي يطهرهم من الحسد والغل والحقد..
ذكر في الصحيحين أنه أهدي لرسول
الله e ثوب حرير فجعلوا يعجبون من لينه, فقال رسول اللهe:
(تعجبون من هذا؟ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا)
v الأزواج في الجنة:
وعد الله الرجال بالحور العين في
الجنة.. لكن هل هذا يعني أن ليس للمرأة أزواج ؟
قال أهل العلم: "أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجل للمرأة لذلك شوّق الله الرجال بذكر نساء الجنة مصداقة لقوله e :(ماتركت بعدي فتنه أضر على الرجال من النساء) , أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس وهذا يفوق شوقها إلى الرجال وهو مما جبلت عليه )أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ(".
يقول الشيخ ابن عثيمين: "المرأة التي ماتت ولم تتزوج في الدنيا يزوجها الله في الجنة ما تقر به عينها وكذلك المرأة التي دخلت الجنة وزوجها لم يدخلها، أما المرأة التي ماتت ولها زوج في الدنيا فهي زوجة له في الجنة".
وقد يقول قائل.. كيف يكون النعيم ولزوجها زوجات؟
قال أهل العلم: "أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجل للمرأة لذلك شوّق الله الرجال بذكر نساء الجنة مصداقة لقوله e :(ماتركت بعدي فتنه أضر على الرجال من النساء) , أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس وهذا يفوق شوقها إلى الرجال وهو مما جبلت عليه )أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ(".
يقول الشيخ ابن عثيمين: "المرأة التي ماتت ولم تتزوج في الدنيا يزوجها الله في الجنة ما تقر به عينها وكذلك المرأة التي دخلت الجنة وزوجها لم يدخلها، أما المرأة التي ماتت ولها زوج في الدنيا فهي زوجة له في الجنة".
وقد يقول قائل.. كيف يكون النعيم ولزوجها زوجات؟
)وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلّ(
فهي تحب زوجات زوجها كما تحب أولادها.
v نختم الآن بأعظم نعيم ينعم
به أهل الجنة :
روى مسلم في صحيحه أن رسول الله eقال:
(إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول تبارك وتعالى : تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون:
ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب، فما
أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى)
..
)لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ(
الحسنى هي الجنّة ، والزيادة هي النظر إلى وجهه الكريم.
)لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ(
الحسنى هي الجنّة ، والزيادة هي النظر إلى وجهه الكريم.
اللهمّ
إنّا نسألك لذّة النظر إلى وجهك الكريم
يارب
لا تحجب عنّا نور وجهك بسبب ذنوبنا
اللهمّ
إنّا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من
قول وعمل
اللهمّ
اجعلنا ممن يقال لهم : )كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ
الْخَالِيَةِ(
اللهمّ
اجعلنا ممن تتلقاهم الملائكة )طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ(
اللهمّ
اجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك
رفيقاً
يارب نسألك بوجهك الكريم أن ترزقنا الفردوس الأعلى ووالدينا وازواجنا وذرياتنا. .
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما ،
يارب نسألك بوجهك الكريم أن ترزقنا الفردوس الأعلى ووالدينا وازواجنا وذرياتنا. .
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما ،
ربنا
لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ،
رب
اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ..
اللهم
اغفر لمن اقترحت هذه المادة و أعانت على إعدادها فهي الآن تحت التراب اجعلها يارب
في عليين واجعله من العلم النافع الذي ينفع العبد بعد موته ..
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..