رمضان فرصة العمر

لتحميل المحاضرة pdf اضغطي هنا


بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا,
من يهده الله فلا مضِلَّ له و من يضلل فلا هادي له,
و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنَّ محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين,
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منَّا و منكم صالح الأعمال و أن يبَلـــغنا و إياكم رمضان,
و أن يجعلنا و إياكم ممن قام رمضان و صامه إيمانًا و احتسابًا وأن يتقبل منا و منكم الدعاء, ويغفر لنا و لكم الذنوب و يحقق لكل منّا ما رجــاه.
حديثي اليوم يا أخوتي إن شاء الله سيكون عن: رمضان.. فرصة العمر.
v وسأحــرص فيه على 3 أمور:
الأمر الأول: ما الذي ذكره رسول الله  eعن رمضان, ما الذي يعنيه هذا الشهر لي ولكِ؟ ما الذي صحَّ من فضائل هذا الشهر؟
الأمر الثاني: سأحــرص بإذن الله على إعطاءك أمور مهمة شبيهة بالبرنامج الرمضاني  -نستمر عليها -
الأمر الثالث: سأذكر بإذن الله بعض النوازل في الصيام و كثيرٌ منــها يطرأ لنا كثيراً .
خرج رسول الله e  إلى أصحابه ليبشرهم بدخول الشهر، ثم ذكر لهم حديثاً عظيماً فقال لهم: ( حضركــم شهرٌ مبارك  -ذكر أنه مبارك وسيأتينا بإذن الله كيف بركته-  إذا كان أول ليلةٍ فيه فتحت أبواب الجنان فلم يُغلــق منها باب، وغلقت أبواب النيران فلم يُفتـح منها باب ،  وصُفِّـدت الشياطين و مردة الجن، و نادى منادٍ: يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر).
أربعة أمـورٍ سنقف معها في هذا الحديث. (و لله عتقاء من النار في كل ليلة من ليالي رمضان) هذا الأمر الخامس.
v نقف الآن مع الحديث النبوي ..
قال: (فتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب) ، لماذا ؟
قال أهل العلم : "لكثرة ما يصعد إلى الله من الأعمال ، فأحبَّ الله أن يرتفع عمل المؤمن إلى الجنَّة مباشرة".
 الملائكة هــناك تشتغل ببنــاء الدور  وزرع البساتين و القصور ..فأنتِ استشعري وقت صلاتك و استغفاركِ أن العمل مباشرة ليس إلى السماء فحســب بل.. إلى الجنة.
قال: (وغُلِّقــت أبواب النيران)، لمـــاذا؟ قال: "لكثرة ما يغفر الله فيه للعباد" .
ثم قال: (ونادى منادٍ يا باغي الخير أقبل)
استعيني بالله.. و استكثري من الخيرات:
التي كانت توتر بثلاث الآن تُكثِر, والتي كانت توتر بخمسٍ تزيد, التي كانت تتصدق بـ50، الآن تتصدق بـ 100
تصلين الضحى أربع .. الآن زيدي فيها,  كل خيرٍ كنت تعملينه الآن زيدي منه ..
قال : (و يا باغي الشر أقصر)
إلى متى و أنت مستمرة !!! النيران مغلقة أبوابها ، والجنان مفتحة أبوابها... و مازلت مستمرة في الشر!
انتبهي: الشرُّ تأصــَّل في نفسك !! ..
قال بعدها: (وصفدت الشياطين):
دلالة على ماذا؟ دلالة على أنَّ كــوامن الشر ضعُفَت..
لكن بقي ماذا ؟ النفس الأمارة بالسوء .. من لم يعتزل المعاصي في رمضان دلالة على تأصـــُّــل الشر في نفسه.
أنا أسألك: ألا ترين معاصي تقع في رمضان؟
القنوات الفضائية تتسابق على الشر ، فيه ناس يكذبون ، وفيه ناس يغتابون ، و فيه ناس مفرطين و يؤخرون صلاتهم.
v ما السبب في ظهور المعاصي مع تصفيد الشياطين؟
ثلاث إجابات ..
1- في رواية تقول: "صفدت مردة الجن و كبار الشياطين فقط، أما القرناء لا يصفَّدون" .
2- صفدت الشياطين: " أُضعفت" لأن الإنسان إذا صام ضيَّق مجاري الدم و الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فيضعف الشيطان ، لذلك أوصى الرسول e من لا يستطيع الزواج أن يصوم فإنه له وجــاء يعني وقايةً من الانحــراف .
3- قالوا: "أن التصفيد للمردة و للقرناء و للجميع ، لكن تبقى أمــورٌ كثيرة تجعل الإنسان يفعل الشر,
منها النفس الأمارة بالسوء ، الهوى ، الدنيا ، أصحاب السوء"  -اللهم ألهمني رشدي و قني شرَّ نفسي-
لذا قال أهل العلم: "من لم يترك المعاصي في رمضان دلالة على تأصُّل الشرِّ في نفسه"
كل ما حولكِ تغيَّر: تغيُّرات كونية تحصل السماء، و الأرض، الشياطين تصفَّد، الجنان تفتح أبوابها، النيران تغلق أبوابها،
بقي أنـــا و أنتِ نتغيَّر.
جــاء في حديثٍ عن الرسول e في صحيح البخاري قال : (الصيــام جنـّةٌ و حصنٌ حصينٌ من النار)
و في حديث معاذ الطويل لماذا قال: "الصيام جنــــَّة"  لماذا لم يقل الصدقة جُنـــَّــة؟
لأن النار حُفــَّت بأي شيء؟ حُفَّت بالشهوات و الصيام حبس النفس عن أربع شهوات.




v ما هي الأربع شهوات التي يحبسني الصوم عنها؟
1-  شهوة البطن.
2-   شهوة الفرج.
3-  شهوة الغضب. ( ...فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل إني امرؤ صائم)
4-  الكلام.  (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)
بصيامك تضيقين على الشيطان في أربع شهوات و لذلك كافأ الله سبحانه من صام يوماً في سبيل الله في الحديث الصحيح :
(من صام يوما في سبيل الله بعَّد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا)
v لكن .. هل كل الناس صيامهم جُنَّه؟
لا, لأن الله تعالى لم يأمرنا أن نصوم عن الحلال ثم يأتي العبد ويفطر على حرام: ( الصيام جنة ما لم يخرقه العبد بالغيبة )
اغتبتِ ذلك اليوم .. أحسن الله عزاءك ما عاد صيامكِ جنّة.
(من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)
لا يعني أن يترك الصيام ، لا.. يصوم ويجب عليه لكن لا أجر له لأنه قد خرق صيامه.
ما معنى قول الزور؟ ما قال شهادة الزور، الزور هو "كل أمرٍ باطل" الأغاني زور، الكذب زور، البهتان زور، بل كل قولٍ باطلٍ زور.
)وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ( أي شهادة ما كان فيه باطل.
الصيام جنَّة: لكن ليس لكل الناس ، لمن صام الصيام الحقيقي.


v  الأمر الثالث يا أخواتي:
رمضان أعظم شهرٍ تجاب فيه الدعوات وتحقق فيه الأمنيات
بدليل: اقرؤوا سورة البقرة: تجدين أول الوجه يحدِّثــك عن رمضان )شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (.
و في آخر الوجه )وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ(
أحرى الأوقات بالإجابة هذا الشهر الكريم, ولذلك جاء في حديثٍ آخر عن المصطفى e :(ولكلِّ مسلم في رمضان دعوةٌ مجابة) فتحرِّي الإكثار ..
متى؟ في حديثٍ آخر (للصائم عند فطره ...)
(ثلاثٌ لاتردّ دعوتهم الصائم حتى يُفطر، ودعوة الوالد على ولده، دعوة المظلوم)
v الرابع يا أخواتي:
مما صحَّ من فضائل هذا الشهر:تريدين أن ترافقين من امتدح الله رفقتهم، ما ذا قال الله تعالى عنهم؟
عسى أن أكون أنا و أنتِ منهم )وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً(
يعني ما أحسن رفقة هؤلاء أفضل البشر, تريدين رفقتهم؟
اسمعي هذا الحديث:
عن عمرو بن مرّة الجهني قال: جاء رجل إلى النبي e فقال: (يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله, وصليت الصلوات الخمس, و أدّيت الزكاة, وصمت رمضان وقمته, فمِمّن أنا؟ فقال النبي e: من الصديقين والشهداء) [1]
الصيام و القيام طريقك للحصول على ماذا ؟على أحسن رفقة -الصديقين والشهداء- نسأل الله أن نكون منهم.
v الخامس يا أخواتي:
العتق من النار، متى يكون وقت العتق؟  عند الإفطار (لله عند كل فطر عتقاء من النار)
عند كل فطر هناك مجموعة من الناس تُكتبُ معتوقة من النار
فاستشعري وقت العتق و ألحِّي على الله بالدعاء ..
لنقف مع هذا الحديث: دعا جبريل –ملَك- وأعظم ملَك في السماء, و أمّن الرسول e ماظنُّكم؟
و هو يصعد e  على المنبر قال آمين آمين آمين 3 مرات فسأله أصحابه فقال : (إن جبريل أتاني آنفاً قال قل آمين يا محمد "في ثلاث روايات" ، قال رغم أنفه  -أي: أصابته الذلَّة, شخص يتصارع مع شخص فيسقط على الأرض و يصيبه التراب-فأبعده الله عن الجنة و أدخله الله النار, من ؟ قال: ثلاثة : من أدرك أحد أبويه و لم يدخلاه الجنة ، -مسكين ، كان عنده فرصة عظيمة ، بوابة للجنة في بيته- ، الثاني: من أدرك رمضان و لم يغفر الله له، الثالث: من ذكر عنده e ولم يصلِّ عليه)





أخواتي:
رحمة الله واسعة خسارة أن يدخل الشهر ويخرج وما غفر الله لك,
لو قرأتِ حديث جبريل وهو يحثو التراب على فرعون .
النبي e متعجب يقول: لو رأيتم جبريل وهو يحثو التراب في فرعون مخافة أن تدركه رحمة الله
قال e: (لمّا أغرق الله فرعون قال: آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل, فقال جبريل: يامحمد لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسّه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة)[2]
كاد الله أن يرحم فرعون لمّا التجأ له وقت الشدة... خسارة ما تدركك رحمة الله! يدخل رمضان ويخرج ولم يغفر لك!
أيضاً يا أخواتي:
مما ورد في شهر رمضان بالذات توضيح من المحروم, ذكر رسول الله e من المحروم الحقيقي؟
قال e:(حضركم شهر مبارك فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله, ولايحرم خيرها إلا محروم).
تكرر الحرمان 4مرات!
المحروم الحقيقي: ليس من يخسر ماله ولا من لم تحقق له أمنية من أماني الحياة ولا هو اللي ماكتب الله له ذرية
المحروم الحقيقي: الذي دخل رمضان وفيه فرصة ليلة القدر خير من ألف شهر وخرج ولم يدركها, خرج ولم يغفر الله له.
ذنبك عظيم... فرص عظيمة ولم يغفر الله لك!... ذنبك عظيم.[3]

v النوازل في الصيام:
مفسدات الصيام تعود إلى أصلين:
1/تقوي البدن وتغذيه             2/تضعف البدن
بخاخ الربو: لا يفطر, إن احتاجه نهارًا والأفضل أن يستعمله ليلاً, قاسوه على المضمضة والاستنشاق والسواك قد يدخل جزءاً منه لكنه ليس أكلاً ولا شرباً.
الفرشاة والمعجون: لا يفطر, إذا لم يصل شيء إلى الجوف قياسًا على السواك الرطب,
ابن عثيمين –رحمه الله- : "الأصل لابأس به والأفضل تأخيره إلى الليل".
معالجة الإسنان بالحفر والحشو: لا تفطر. وخروج الدم من الضرس لايفطر لكن لا يبتلعه.
ابن باز-رحمه الله-: "ولو أعطاه إبرة تخدير فلا تفطّر أيضاً لأنه ليس في معنى الأكل والشرب".
قرص تحت اللسان لتخفيف الأزمات القلبية: لا تفطر, يشترط أن لايبتلعها ولو ظهر لها طعم قوي في فمه يمجه مباشرة ولا يبتلعه.
قطرة أذن, عين: لا تفطر وإن شعر بطعمها في حلقه لأنها ليست منفذ للجوف.
كحل: لا يفطر
قطرة أنف: تفطر لأنه مدخل ومنفذ للجوف.
دهان الجلد: لا تفطر، وإن تشرّبها الجلد.
اللصوقات على الجلد: لا تفطر.
قسطرة القلب: لا تفطر.
منظار البطن: لا تفطر, تفتح له فتحة صغيرة في البطن، عكس منظار المعدة الذي يصل إلى المعدة.

منظار المعدة: إذا وضعت عليه مادة دهنية لتسهيل دخوله يفطر، أما إذا لم توضع عليه المادة فإنه لايفطّر،
غالباً يلزم وضع الجل أو المادة الدهنية لتسهيل مرور المنظار، وحتى لايتجرّح الممر فإن استطاع الصائم تأجيله وإلا يفطر ويقضي مكانه.
التخدير:
1- جاف, (موضعي،نوع من العلاج الصيني): يتم بإدخال إبر جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد ولا يدخل معه شيء إلى البدن: لا يفطر.
2- تحت الجلد (موضعي): لا يفطر
3- كامل (وريد للمعدة): أ- لايصل إلى الجوف: لايفطّر إلا إذا استغرق كامل النهار.
ب- يصل إلى الجوف: الأحوط تأخيره إلى الليل إن أمكن خروجاً من خلاف الفقهاء القائلين بفساد الصوم إذا وصل شيء إلى الجوف.
فقدان الوعي:
1-جزء من النهار (عرفاً):  لايفطر
2- طول النهار (لأنه أغمي عليه جميع النهار):  يفطر, ويقضي.
الحقن العلاجية:
1-مغذية(مثل محلول الملح): تفطر. ابن عثيمين –رحمه الله- "لأنها تقوم مقام الأكل والشرب وهذا هو الضابط"
2-غير مغذية(مثل البنسيلين، الأنسولين، تنشيط الجسم، إبر التطعيم) لا تفطر،لأنها ليست في معنى الأكل والشرب.
غسيل الكلى: سحب الدم وتنقيته ثم عودته للجسم مع إضافة مواد غذائية وسكرية وأملاح يفطر وعليه قضاء، وإلا فإن الغسيل في حدّ ذاته ليس مفطّراً.
وإن كان بعض الأطباء قال: لايفطّر لأنه جزء من الدم ثم يضخه.
الغسيل البروتيني: وهو إدخال سوائل مرشّحة بين طبقتي الغشاء البروتيني: يفطر، إن خُلط مع الدم ما يغذّي البدن مثل السابق. 
فائدة: "غسيل الكلى لاينقض الوضوء لأنه خارج من غير السبيلين" ابن عثيمين-رحمه الله-.
ما يدخل عن طريق الدبر(الحقن العلاجية الشرجية):
1-خافضة للحرارة, بواسير, تنظيف أمعاء: لا تفطر
2-مغذية علاجية, تصل للأمعاء: تفطر
الغسول المهبلي + تحاميل وحقن مهبلية: لا تفطر لأنها للرحم وليست للمعدة.
تحليل الدم :
1- قليل عرفاً: (مثل الذي يؤخذ في الإبر للتحليل والاختبار): لا يفطر.
2- كثير عرفاً: (مثل التبرع بالدم حيث يجتذب منه دم من العروق لإنقاذ مريض أو للإحتفاظ بالدم للطوارئ): يفطر، قياساً على الحجامة










هذا والله تعالى أعلم,
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا, اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا  وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.
اللهم وفقنا والحاضرات لما تحب وترضى وارزقنا علمًا صحيحاً نافعاً وفهماً سديداً وعملاً صالحاً.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.[4]



[1] صحيح ابن حبان.
[2] قال الترمذي: هذا حديث حسن, وقال الألباني: صحيح لغيره.
[3] رمضان فرصة العمر.. أ.د.نوال العيد –بتصرف-.
[4] رمضان فرصة العمر..   / أ.د. نوال العيد –بتصرف-